C U T E
2020-06-28 , 07:06 PM المشاركة 1

تخصص علم الحاسب


علم الكمبيوتر هو مصطلح شامل يشمل عددًا من المجالات. قد يعمل محترفو علوم الكمبيوتر في تحليلات البيانات أو هندسة البرمجيات أو هندسة الكمبيوتر أو أمن المعلومات أو إدارة الشبكة ، البرامج الأكاديمية في علوم الكمبيوتر متنوعة جدًا أيضًا.
الحوسبة المتنقلة و الويب

الحوسبة المتنقلة هي مجموعة من تقنيات ومنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاستراتيجيات والإجراءات التشغيلية التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى الحسابات والمعلومات والموارد والقدرات ذات الصلة أثناء التنقل. يشير الهاتف المحمول في الغالب إلى الوصول أثناء الحركة ، وبالتالي فهو غير مقيّد بموقع جغرافي معين.

أصبحت تطبيقات الحوسبة المتنقلة اليوم منتشرة في كل مكان وتنتشر في الأعمال التجارية والمستهلكين والصناعيين والترفيه والعديد من الأنشطة المتخصصة. تسمح أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غير المحمولة بدرجة أعلى من تكوين الأجهزة أو أداء حسابي أعلى ، ولكن جهاز الحوسبة المحمول هو الجهاز المفضل لكل مستخدم تقريبًا . الميزة الرئيسية للحوسبة المتنقلة هي الراحة ، مما يتيح للمستخدمين الوصول في أي وقت وفي أي مكان إلى المعلومات والموارد الحاسوبية.

بشكل عام ، تنطوي الحوسبة المتنقلة المعاصرة على محطة عمل للحوسبة المتنقلة بشكل ما ، يشار إليها عادة باسم جهاز محمول ، واتصال شبكة لاسلكية تعتمد على تقنية Wi-Fi (شبكة LAN لاسلكية) أو شبكة خلوية (شبكة WAN لاسلكية ).

عادةً ما يتم توفير تخزين البيانات المحلية على الجهاز المحمول ، مع إمكانية الوصول إلى البيانات المحلية في بعض الحالات لاستبدال اتصال الشبكة.
التفاعل بين الإنسان و الحاسوب

التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI) هو مجال دراسة متعدد التخصصات يركز على تصميم تكنولوجيا الكمبيوتر ، التفاعل بين البشر (المستخدمين) وأجهزة الكمبيوتر. على الرغم من الاهتمام في البداية بأجهزة الكمبيوتر ، فقد توسعت HCI منذ ذلك الحين لتشمل جميع أشكال تصميم تكنولوجيا المعلومات تقريبًا.

ظهر HCI في الثمانينيات مع ظهور الحوسبة الشخصية ، تمامًا كما بدأت آلات مثل Apple Macintosh و IBM PC 5150 و Commodore 64 في الظهور في المنازل والمكاتب . وللمرة الأولى ، كانت الأنظمة الإلكترونية المتطورة متاحة لعامة المستهلكين لاستخدامات مثل معالجات النصوص ووحدات الألعاب والمساعدات المحاسبية.

إن الأدوات باهظة الثمن التي تم إنشاؤها حصريًا للخبراء في البيئات المتخصصة ، أصبحت الحاجة إلى إنشاء تفاعل بين الإنسان والكمبيوتر والتي كانت أيضًا سهلة وفعالة للمستخدمين الأقل خبرة أمرًا حيويًا بشكل متزايد. سيتوسع HCI ليشمل تخصصات متعددة ، مثل علوم الكمبيوتر ، والعلوم المعرفية وهندسة العوامل البشرية.

سرعان ما أصبح HCI موضوع تحقيق أكاديمي مكثف. رأى أولئك الذين درسوا وعملوا في HCI أنها أداة حاسمة لترويج فكرة أن التفاعل بين الكمبيوتر والمستخدم يجب أن يشبه حوارًا مفتوحًا بين البشر. في البداية ، ركز باحثو HCI على تحسين قابلية استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية (أي أن الممارسين ركزوا على مدى سهولة تعلم أجهزة الكمبيوتر واستخدامها).

ومع ذلك ، مع ظهور تقنيات مثل الإنترنت والهاتف الذكي ، سوف ينتقل استخدام الكمبيوتر بشكل متزايد بعيدًا من أجل احتضان عالم الهاتف المحمول.

لم يعد من المنطقي اعتبار HCI كتخصص في علوم الكمبيوتر نما HCI ليكون أوسع وأكبر وأكثر تنوعًا بكثير من علوم الكمبيوتر نفسها. توسعت HCI من تركيزها الأولي على سلوك المستخدم الفردي والعام لتشمل الحوسبة الاجتماعية والتنظيمية ، وإمكانية الوصول للمسنين ، والمعاقين إدراكيًا وجسديًا ، ولجميع الناس ، وعلى أوسع نطاق ممكن من التجارب والأنشطة البشرية.

توسعت من تطبيقات سطح المكتب لتشمل الألعاب ، والتعلم والتعليم ، والتجارة ، والتطبيقات الصحية والطبية ، والتخطيط والاستجابة للطوارئ ، وأنظمة لدعم التعاون والمجتمع. توسعت من واجهات المستخدم الرسومية لتشمل تقنيات وأجهزة التفاعل التي لا تعد ولا تحصى.
تخصصات علم الحاسب
هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات هي فرع هندسي مرتبط بتطوير منتج برمجي باستخدام مبادئ وطرق وإجراءات علمية محددة جيدًا. هندسة البرمجيات هي منتج برمجيات فعال وموثوق.

ما تعنيه هندسة البرمجيات أن البرنامج هو أكثر من مجرد رمز البرنامج. البرنامج هو رمز قابل للتنفيذ يخدم بعض الأغراض الحسابية. يعتبر البرنامج عبارة عن مجموعة من كود البرمجة القابلة للتنفيذ والمكتبات والوثائق المرتبطة بها ، أما البرمجيات عند صنعها لمتطلبات محددة تسمى منتج البرنامج.

الهندسة من ناحية أخرى ، كل شيء عن تطوير المنتجات ، باستخدام المبادئ والأساليب العلمية المحددة بشكل جيد.

يشار إلى عملية تطوير منتج برمجي باستخدام مبادئ وطرق هندسة البرمجيات باسم تطور البرمجيات. وهذا يشمل التطوير الأولي للبرنامج وصيانته وتحديثه ، حتى يتم تطوير منتج البرنامج المطلوب ، والذي يلبي المتطلبات المتوقعة.

يبدأ التطور من عملية جمع المتطلبات. وبعد ذلك يُنشِئ المطورون نموذجًا أوليًا للبرنامج المقصود ويعرضونه للمستخدمين للحصول على ملاحظاتهم في المرحلة المبكرة من تطوير منتج البرنامج. يقترح المستخدمون تغييرات ، والتي تستمر فيها العديد من التحديثات والصيانة المتتالية في التغيير أيضًا. تتغير هذه العملية إلى البرنامج الأصلي ، حتى يتم إنجاز البرنامج المطلوب.

حتى بعد أن يرغب المستخدم في الحصول على البرنامج ، فإن التكنولوجيا المتقدمة والمتطلبات المتغيرة تجبر منتج البرنامج على التغيير وفقًا لذلك.

إعادة إنشاء البرنامج من الصفر والانتقال من شخص لآخر مع المتطلبات أمر غير ممكن. الحل الوحيد العملي والاقتصادي هو تحديث البرنامج الحالي بحيث يتوافق مع أحدث المتطلبات.
إدارة المعلومات وتحليل البيانات

تساعد إدارة التحليلات والمعلومات (AIM) العملاء على تصميم وبناء وتشغيل المؤسسات من خلال المساعدة على تعظيم القيمة المحتملة للتحليلات والمعلومات لتقديم التميز التشغيلي والمنتجات والخدمات الجديدة وخفة الحركة التنافسية والنمو.

تقدم خدمات التحليلات وإدارة المعلومات (AIM) نهجًا متكاملاً مع مجموعة واسعة من عروض الحلول بما في ذلك إستراتيجية الشكل ، وإدارة البيانات ، وتقديم المعلومات ، وتحسين الأداء ، وتحسين الأفكار ، وبناء القدرات ، وإدارة البيئات.

تركز مبادرة البيانات الضخمة داخل قسم AIM على تقديم حلول معالجة بيانات قوية وقابلة للتطوير وموثوقة مبنية على بعض من أحدث تقنيات البيانات الضخمة.
الذكاء الاصطناعي

يعتمد الذكاء الاصطناعي على مبدأ أنه يمكن تعريف الذكاء البشري بطريقة تمكّن الآلة من تقليده وتنفيذ المهام بسهولة ، من أبسطها إلى تلك الأكثر تعقيدًا. تشمل أهداف الذكاء الاصطناعي التعلم والتفكير والإدراك.

مع تقدم التكنولوجيا ، أصبحت المعايير السابقة التي حددت الذكاء الاصطناعي قديمة. على سبيل المثال ، لم تعد الآلات التي تحسب الوظائف الأساسية أو تتعرف على النص من خلال التعرف الأمثل على الأحرف تجسد الذكاء الاصطناعي ، نظرًا لأن هذه الوظيفة تُعتبر الآن أمرًا مفروغًا منه كوظيفة كمبيوتر متأصلة.

يتطور الذكاء الاصطناعي باستمرار لإفادة العديد من الصناعات المختلفة. يتم ربط الأجهزة باستخدام نهج متعدد التخصصات قائم على الرياضيات ، وعلوم الكمبيوتر ، واللغويات ، وعلم النفس ، والمزيد.
امن الشبكات

أمن الشبكة مصطلح واسع يغطي العديد من التقنيات والأجهزة والعمليات. في أبسط مصطلحاتها ، هي عبارة عن مجموعة من القواعد والتكوينات المصممة لحماية وسلامة شبكات الكمبيوتر والبيانات وسريتها وإمكانية الوصول إليها باستخدام كل من تقنيات البرامج والأجهزة. تتطلب كل مؤسسة ، بغض النظر عن الحجم أو الصناعة أو البنية التحتية ، درجة من حلول أمان الشبكة لحمايتها.

إن بنية الشبكة اليوم معقدة وتعاني من بيئة تهديد تتغير دائمًا والمهاجمون الذين يحاولون دائمًا العثور على الثغرات واستغلالها. يمكن أن توجد نقاط الضعف هذه في عدد كبير من المجالات ، بما في ذلك الأجهزة والبيانات والتطبيقات والمواقع. لهذا السبب ، هناك العديد من أدوات وتطبيقات إدارة أمان الشبكة المستخدمة اليوم والتي تعالج التهديدات الفردية وكذلك عدم الامتثال التنظيمي.

joww ugl hgphsf






التوقيع
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
المشاهدات : 81 | التعليقات 0


مواقع النشر (المفضلة)

تخصص علم الحاسب


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: تخصص علم الحاسب
الموضوع
معلومات عن تخصص هندسة الاتصالات
آمن جهازك من تجسس ميكروسوفت ويندوز (10) Abelssoft Win10 PrivacyFix 2.2
أوقف تجسس ميكروسوفت وثغرات ويندوز 10 Ashampoo Antispy for Windows 10 1.1.0.1
أغلق منافذ تجسس ميكروسوفت ووفر مساحه ليست هينه O&O ShutUp10 1.4.1384
تحضير لمادة التاريخ نظام المقررات تخصص مسار علوم إنسانية


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : الساعة الآن 05:33 PM .

جميع الحقوق محفوظة SadaBramej 2020
Powered by vBulletin® Version 3.8.11 .Copyright ©2000 - 2020